العاصمة الإدارية المصرية تستهدف توفير 30% من الكهرباء من الطاقة الشمسية بحلول 2030

تستهدف شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تغطية 30% من استهلاك الكهرباء في المدينة من الطاقة الشمسية بحلول عام 2030، وفقًا لما صرح به أحمد فهمي، المدير العام بالشركة. حالياً، تساهم الطاقة الشمسية بنسبة 18.5% من إجمالي إنتاج الكهرباء بالمدينة، وتعمل الشركة على تعزيز هذا الرقم باستمرار.

العاصمة الإدارية المصرية تستهدف توفير 30% من الكهرباء من الطاقة الشمسية بحلول 2030

التزام بالاستدامة البيئية

أوضح فهمي أن شركة العاصمة تشترط على المطورين العقاريين تخصيص ما لا يقل عن 50% من أسطح المباني لتركيب ألواح الطاقة الشمسية، وذلك تماشياً مع رؤيتها لبناء مدينة مستدامة، هذه الخطوة تسهم في تقليل الاعتماد على المصادر التقليدية للطاقة وتعزيز استخدام الطاقة النظيفة.

شراكة مع EDF لتعزيز توزيع الكهرباء

منذ عام، حصلت الشركة على رخصة توزيع الكهرباء من وزارة الكهرباء، مما يمنحها الحق في إصدار وتحصيل فواتير الكهرباء وبيعها بتعريفة الدولة. تم تأسيس شركة لهذا الغرض بموجب عقد شراكة مع الشركة الكهربائية الفرنسية الحكومية (EDF) في عام 2020، ما يعزز من كفاءة توزيع الكهرباء في المدينة.

تطوير مستمر في البنية التحتية

أشار فهمي إلى أن الشركة تواصل بيع 50 قطعة أرض في منطقة الاستخدام المختلط MU23 بالعاصمة الإدارية، حيث تقوم حاليًا بأعمال التسوية في الأرض. منذ الإعلان عن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، تم تنفيذ نحو 1000 كيلومتر من الطرق و1500 متر طولي من شبكات الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى محطة توليد كهرباء.

مجتمع عمراني متكامل

يعمل في المدينة حالياً 450 مطوراً عقارياً، ويتم إنشاء 200 ألف وحدة سكنية بنسبة تنفيذ لا تقل عن 70%، ويعمل بها 48 ألف موظف في المقرات الوزارية، كما تضم العاصمة الإدارية 6 جامعات دولية و12 مدرسة و20 ألف طالب في مراحل التعليم المختلفة قبل الجامعي، مما يعزز من مكانتها كمركز تعليمي وثقافي متكامل.

العاصمة الإدارية: نموذج للتنمية المستدامة

تعمل شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية على تحقيق رؤيتها لبناء مدينة مستدامة تعتمد بشكل كبير على الطاقة النظيفة، مع تعزيز البنية التحتية وتوفير بيئة ملائمة للسكن والعمل والتعليم. هذه الجهود تجعل من العاصمة الإدارية نموذجاً يحتذى به في التنمية المستدامة والتخطيط الحضري الحديث.